recent

الخميس، 26 يوليو 2018

كيف يتم علاج السل؟


السل مرض، يتم الشفاء منه باستخدام الدواء. ويستغرق العلاج وقتًا طويلاً لقتل جميع بكتيريا السل. ولهذا السبب تستمر فترة العلاج على الأقل ستة أشهر. ويبدأ العلاج في المستشفى، ويستمر بعد ذلك في المنزل.
لديك الحق في الحصول على الدعم والمشورة أثناء فترة العلاج كلها. لا تتردد في طرح أية أسئلة على أي من الموظفين الذين يعالجونك بشأن أي شيء يحيرك. اتبع هذه التعليمات المعطاة لك.  وبهذه الطريقة يمكنك تعزيز قدرتك الذاتية على الشفاء.
يبدأ العلاج في المستشفى
image001
من الممكن أن تكون مصابًا بمرض السل والذي يمكن أن ينتقل إلى الآخرين. وبالتالي يمكن التعامل معك في بداية مرحلة العلاج في غرفة عزل في المستشفى.  وبعد ذلك تستمر فترة علاجك في المنزل.
ويمكنك تناول أدوية عديدة في نفس الوقت.  لأنك ستكون بحاجة إلى أكثر من دواء لقتل جميع بكتيريا السل. ويعمل موظفو الصحة في المستشفى على ملاحظة إذا ما كانت الأدوية تعمل بشكل جيد وحالتك تتحسن. وأحيانًا يمكن أن تسبب الأدوية آثارًا جانبية أو يكون أحد الأدوية غير مناسب لك. وسيتوصل طبيبك الخاص إلى حل لمثل هذا الموقف. وشفاؤك يعقبه أيضًا فحوصات متعددة.
قبل أن تتمكن من مواصلة العلاج في المنزل، يتم الاتفاق حول كيفية تناولك للأدوية في فترة العلاج المنزلي. يمكنك الحصول على الأدوية الخاصة بك في مركز استقبال طالبي اللجوء، أو العيادات الشاملة بالمستشفيات أو في مركز صحي أو في المدرسة أو في المنزل.
يمكنك أيضًا جلب بعض المتعلقات الشخصية مثل الكتب والمجلات إلى الغرفة. ويمكن لأصدقائك وأقاربك أن يزوروك. وعليهم أن يتبعوا تعليمات موظفي الرعاية الصحية قبل التوجه إلى الغرفة. غير مسموح بدخول الأطفال إلى غرفة العزل.
عندما تسعل فإنك بذلك تنشر بكتيريا السل في الهواء. هذا هو السبب في أن جميع الموظفين المتعاملين معك في الغرفة عليهم استخدام كمامات بحيث لا يتنفسون تلك البكتيريا. عندما تسعل أو تعطس يرجى تغطية فمك وأنفك بمنديل. ثم ألق به في سلة المهملات بعد استخدامه. إذا دخل شخص آخر غرفتك، فقم باستخدام كمامة الفم والأنف
العلاج في مركز اللاجئين أو في المنزل
image011
ستشعر بنفسك بتحسن ملحوظ بعد بضعة أسابيع من العلاج. بدأت تتحسن. ومع ذلك فإنه ما تزال هناك بكتيريا سل حية بجسمك. من المهم أن تستمر في تناول الأدوية حتى يتم قتل جميع البكتيريا، حتى لو لم يعد يظهر عليك أي أعراض. لا تغير العلاج أو توقفه. إذا واجهت أي مشكلة فناقشها مع ممرضتك. يمكنك حل المشكلات سويًا.
لن تُشفى إلا من خلال تناول جميع الأدوية الموصوفة بصورة منتظمة. أحيانًا قد تجعلك الأدوية تشعر بالسوء أو تنسى تناولها. ولهذا السبب تعطيك الممرضة أو أي موظف آخر الأدوية وتراقبك حتى تبتلعها. وفي نفس الوقت يمكنه الإجابة عن أسئلتك، ومتابعة شفائك والآثار الجانبية المحتملة لهذه الأدوية. يمكن للوالدين إعطاء الأدوية للأطفال الصغار بمساعدة من العاملين في مجال الرعاية الصحية أو غيرهم من الموظفين.
كيف يتم ذلك في غرفة العزل؟
image02
أنت في غرفة لفرد واحد. لا يمكنك الخروج من المستشفى بدون إذن. يوجد بغرفة العزل حمامها الخاص بها ودش الاستحمام. كما يوجد تليفون وجهاز تليفزيون ووصلات الإنترنت. يتم إحضار الطعام والأدوية إلى الغرفة.
كن على اتصال مع أقاربك وأصدقائك من خلال الهاتف أو الكمبيوتر. وهذا سيساعدك على الشعور بحالة أفضل ويجعل الوقت يمر أسرع.
الفحوص الطبية
ويعقب الشفاء عناية في العيادة الشاملة بالمستشفى على فترات من شهر إلى شهرين أثناء العلاج. خلال الفحوص التي تجرى على الصدر بالأشعة السينية، يتم أخذ عينات من الدم وإجراء اختبارات على المادة اللعابية التي تفرز عندما تسعل. لديك أيضًا إمكانية طرح الأسئلة على الطبيب.

إرسال تعليق