recent

الأحد، 30 سبتمبر 2018

أوميغا 3.. يخفف من آلام الحيض عند النساء

أفاد باحثون مختصون أن أقراص زيت السمك قد تساعد فى تخفيف الآلام التى تسبق فترات الحيض أو الطمث عند النساء وتشعرهن بالراحة. وأشار الاطباء حسب صحيفة العرب اونلاين، إلى أن السيدات اللاتى يصبن بآلام الدورة الشهرية يستجبن جيدا للأحماض الدهنية الأساسية التى تعرف بأوميغا-3 الموجودة فى زيت السمك، وأوميغا-6، إضافة إلى فيتامين E.
ويرى الخبراء أن الخلطة العشبية التى تعرف باسم "فيتاكس آجناس كاستاس" تساعد فى تحقيق التوازن بين هرمونى البروجيسترون والاستروجين، وبالتالى تنظم الدورة الشهرية وتخفف الأعراض والآلام التى تسبقها.
هذا ومن جانب اخر فقد أظهرت دراسة طبية أجريت في بريطانيا أن تناول فيتامين ب6 قد يساعد في تخفيف الأعراض التي تصيب النساء قبل الطمث الشهرية بأسبوع إلى 10 أيام.
أن هذه الأعراض التي تحدث نتيجة تغيرات في التوازنات الهرمونية لدى المرأة تسبب تقلبات مزاجية حادة وطراوة الثديين وزيادة الشهية للطعام والانتفاخ .
وأظهرت الدراسة التي سجلتها المجلة الطبية البريطانية بعد متابعة 1000 امرأة ممن تناولن فيتامين ب6 أو دواء عاديا في تسع تجارب سريرية أن فيتامين ب6 كان أكثر فعالية في تقليل أعراض سابق الطمث بين السيدات بحوالي الضعف.
غير ان تناول جرعات عالية جدا من الفيتامين تصل إلى 600 ملليجرام لا يقدم فائدة أكثر مما تقدمه الجرعات المنخفضة لذلك ينصح هؤلاء السيدات اللائى يرغبن في التخلص من أعراض متلازمة قبل الطمث أن لا يتناولن أكثر من 100 ميللجرام من فيتامين ب6 يوميا.
حتى اليوم فإن سبب أعراض ما قبل الطمث وكيفية السيطرة عليها غير معروفة. وإن مساعدة من يعانين هذه الأعراض تكون بنصحهن بتناول الغذاء الجيد وممارسة التمارين الرياضية وتناول الفيتامينات والمعادن.
إن أعراض ما قبل الدورة ترتبط بارتفاع وانخفاض الهرمونات في الدورة الشهرية والتي تحدث كل 26 – 32 يوما. وإن وسيلة التشخيص الوحيدة التي تكاد تكون مؤكدة هي ظهور هذه الأعراض بشكل دوري قبل الدورة الشهرية للمرأة وعدم وجودها بعد الدورة. إن هذا التميز ضروري حتى لا يحدث خلط بينه وبين المرض العقلي ،إذ أن الكثير من الأزواج يتحيرون في ذلك.
الأعراض
هنالك أكثر من 150 من الأعراض المعروفة لدى النساء وإن أكثرها شيوعا هو آلام الصداع، قليل من الاكتئاب، سرعة الانفعال، تقلبات المزاج، السلوك العدواني، الانتفاخ، اضطرابات النوم، وفقدان الرغبة في التفاعل مع الأسرة و الأصدقاء.
إن اكثر الأعراض خطورة هي العنف، تناول الكحول، المخدرات والتفكير بالانتحار.
هناك قول من أن الجينات الموروثة هي السبب في ذلك، إذ أن 70% من البنات لأمهات تحدث لهن تلك الأعراض يشكين من ذلك . ففي فرنسا مثلا تعتبر أعراض ما قبل الطمث سبباً للجنون المؤقت
هذا ومن جانب اخر ، كشفت دراسة طبية جديدة عن أن السيدات البدينات والمفرطات في الوزن أكثر عرضة للمعاناة من آلام الدورة الشهرية وما يصاحبها من أعراض مزعجة فيما يعرف بمتلازمة ما قبل الطمث.
ووجد الباحثون في جامعة ساوثامبتون البريطانية, أن هناك علاقة بين هذه الأعراض وعامل الجسم الكتلي عند المرأة الذي يدل على درجة بدانتها, واستخدامها لموانع الحمل الهرمونية أيضا.
وتعتبر الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية اقدم واكثر الإصابات شيوعا بين النساء. ويشعر معظم النساء عادة بالتعب، الهياج،القلق وانتفاخ البطن ولكن هذه الأعراض لا تكون طفيفة لدى بعض النساء حيث تعاني هؤلاء من اكتئاب شديد، نوبات الهلع وحتى السلوك العنيف.

إرسال تعليق