recent

الاثنين، 8 أبريل 2019

ماهو الصفاير او بوصفاير المرض الذي يصيب الكبد


بوصفاير عند البالغين أو ما يعرف بصفار الكبد 
مقدمة عن هذا المرض :    
           يتشكل البيليروبين عندما يتحلل الهيموغلوبين (جزء من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين) كجزء من العملية الطبيعية لإعادة تدوير خلايا الدم الحمراء القديمة أو التالفة. 
         يتم نقل البيليروبين في الدم إلى الكبد ، حيث يرتبط بالصفراء. ثم يتم إخلاء البيليروبين عبر القنوات الصفراوية إلى الجهاز الهضمي حتى يمكن القضاء عليه من الجسم. يتم التخلص من جزء كبير من البيليروبين في البراز ، ولكن يتم التخلص من كمية صغيرة في البول. إذا لم يمكن إفراز البيليروبين في الكبد والقنوات الصفراوية بسرعة كافية ، فإنه يتراكم في الدم ويرسب في الجلد. 

أعراض مرض بوصفاير (صفار الكبد) .

كثير من الأشخاص المصابين بمرض البوصفاير تظهر لهم هذه الأعراض : 
-  لديهم بول داكن وبراز فاتح اللون. تحدث هذه التغييرات عندما يمنع انسداد أو مشكلة أخرى القضاء على البيليروبين في البراز ، مما يزيد من التخلص منه في البول.
- إذا كانت مستويات البيليروبين مرتفعة ، فإن المواد التي تتشكل عند تحطيم كريات الدم الصفراء يمكن أن تتراكم ، مما :
- يسبب الحكة في جميع أنحاء الجسم. ومع ذلك ، صفار الكبد في حد ذاته يسبب بعض الأعراض الأخرى لدى البالغين. ومع ذلك ، في المواليد الجدد الذين يعانون من هذا المرض ، يمكن لمستويات البيليروبين المرتفعة (فرط بيليروبين الدم) أن تتسبب في شكل من أشكال تلف الدماغ ، تسمى kernicterus.

بالإضافة إلى ذلك ، تؤدي العديد من الاضطرابات التي تسبب المرض ، وخاصة مرض الكبد الوخيم ، إلى أعراض أو مشاكل خطيرة أخرى. في الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد ، قد تشمل هذه الأعراض الغثيان والقيء وآلام البطن ، وظهور أوعية دموية صغيرة على شكل نجمة تظهر على الجلد (أورام دموية مستنشقة). قد يكون الرجل قد زاد من حجم الثدي ، وانخفاض حجم الخصية ، ونمو شعر العانة ، كما هو الحال عند النساء.

 ورم وعائي ممتاز. ورم وعائي ممتاز
صورة مقدمة من Thomas Habif ، MD.

قد تشمل المشاكل الخطيرة الناجمة عن أمراض الكبد

استسقاء: تراكم السوائل في البطن

تجلط الدم: الميل إلى النزيف والكدمات

اعتلال الدماغ الكبدي: ضعف وظائف المخ بسبب اختلال وظائف الكبد ، والذي يسمح للسموم بالتراكم في الدم ، والوصول إلى المخ وإعاقة الوظيفة العقلية (مما يؤدي إلى الارتباك والنعاس)

ارتفاع ضغط الدم في البوابة: ارتفاع الضغط في الأوردة التي تنقل الدم إلى الكبد ، مما قد يؤدي إلى نزيف في المريء وأحيانًا في المعدة

قد يعاني الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين (مثل الجزر والاسكواش وبعض البطيخ) من تصبغ مصفر خفيف للجلد ، لكن بياض العينين لا يتحول إلى اللون الأصفر. انها ليست اليرقان وليس هناك علاقة مع مرض الكبد.

إرسال تعليق